قال الاصمعي :اتاني رجل من قريش يستشيرني في امر امرأة يتزوجها فقلت:
ياابن اخي اما القصيرة النسب فالتي اذا ذكرت اباها اكتفت به والطويلة النسب فهي التي لاتعرف حتى تطيل في نسبها:فإياك ان تقع مع قوم قد اصابوا كثيرا من الدنيا مع دناءة فيهم فتضيع نسبك فيهم.
___
عن محمد بن نصر الحارثي قال:كان محمد بن كعب يقول: الدنيا دار فناء ليست بدار بقاء، رغبت عنها السعداء، واسرعت اليها الاشقياء ، فاشقى الناس فيها من رغب فيها ، واسعد الناس فيها من زهد فيها ، هي المعذبه لمن اطاعها المهلكة لمن تبعها.
_____
قال حكيم لابنه :
اتق الله فإن لاعمل لمن لانيه له، ولامال لمن لارفق له،ولاحرمة لمن لادين له.
_________
كتب أحد الولاة إلى الخليفة عمر بن عبد العزيز يطلب منه مالا يعينه على بناء سور حول العاصمة الولاية ، فأجابه عمر:
وماذا تنفع الأسوار؟ حصنها بالعدل، ونق طريقها من الظلم.
_________
قال احد السابقسن:
يابني اياك وقرين السوء فإنم صلاح أخلاق المرء بمقارنة الكريم وفسادها بمحادثة اللئام وإنما يعرف لمرء بقرينه قال الشاعر:
على المرء لاتسأل وسل عن قرينه فكل قرين بالمقارن يقتدي
___________
مواساة المؤمنين أنواع: مواساة بالمال .ومواساة بالجاه.ومواساة بالبدن والخدمة.ومواساة بالنصيحة والإرشاد .ومواساة بالدعاء.ومواساة بالتوجع لهم.وعلى قدر ايمان المرء تكون مواساته لأخيه.
جئ بأعرابي إلى أحد القضاة لمحاكمهه علىجريمة اتهم بارتكابها فلما دخل على الوالي في مجلسه أخرج كتابا ضمنه قصته ةقدمه له وهو يقول:"هاؤوم اقرأو كتابيه"
فقال الوالي:انما يقال هذا يوم القيامة.
فقال الأعرابي: هذا والله شر من يوم القيامة، ففي يوم القيامة يؤتى بحسناتي وسيئاتي وانتم جئتم بسيئاتي وتركتم حسناتي.
قال الشاعر:
أموالنا لذوي الميراث نجمعها ودورنا لخراب الدهر نبنيها
والنفس تكلف بالدنيا وقد علمت ان السلامة فيها ترك ما فيها
فلا الاقامة تنجي النفس من تلف ولا الفرار من الاحداث ينجيها
وكل نفس لها دور يصحبها من المنية يوما او يمسيها
شعر
قال ابو العتاهية :
عريت من الشباب وكنت غضا ..كما يعرى من الورق القضيب
ونحت على الشباب بدمع عيني...فما نفع البكاء ولا النحيب
فياليت الشباب يعود يوما ...فاخبرة بما فعل المشيب
.....
أحذر أن تدوس على عنق واقع على الارض احذر ان تعبس في وجه محتاج احذر ان تصم اذنيك عن سماع استغاثة مسكين انك بذلك تفقد عضويتك في بنك الحب والانسانية وهو بنك له فروع في كل مكان ولكنه لايتعامل ابدا مع الحاقدين ولا من الانانين ولا مع الذين لاقلوب لهم
...
قال الشاعر :حتى متى والى متى نتوانى ..واظن هذا كله نسيانا
والموت يطلبنا حثيثا مسرعا .زان لم يزرنا بكرة مسانا
غلب اليقين على التشكك في الردى..حتى كاني قد اراه عيانا
يامن يصير غدا الى دار البلى ..ويفارق الاخوان والخلانا
ان الاماكن في المعاد عزيزة ..فاختر لنفسك ان عقلت مكانا
...
الصبر صبران فأعلاهما ان تصبر على مالا ترجو فيه الغنم في العافية والحلم حلمان فاشرفهما حلمك عمن هو دونك والصدق صدقان فاعظمهما صدقك فيما يضرك والوفاء وفاءان اسناهما وفاؤك لمن لاترجوه ولا تخافه.
.....
اربع يمتن القلب الذنب الى الذنب وكثرة مجالسة النساء وحديثهن وملاحاة الاحمق (مجادلة غير العاقل)ومجالسة الموتى(هم كل غني مترف وسلطان جائر
...لسان العاقل من وراء قلبة فاذا كان له قال وان كان عليه سكت وقلب الاحمق من وراء لسانه فاذا اراد ان يقول قال فان كان له سكت وان كان عليه قال
ياابن اخي اما القصيرة النسب فالتي اذا ذكرت اباها اكتفت به والطويلة النسب فهي التي لاتعرف حتى تطيل في نسبها:فإياك ان تقع مع قوم قد اصابوا كثيرا من الدنيا مع دناءة فيهم فتضيع نسبك فيهم.
___
عن محمد بن نصر الحارثي قال:كان محمد بن كعب يقول: الدنيا دار فناء ليست بدار بقاء، رغبت عنها السعداء، واسرعت اليها الاشقياء ، فاشقى الناس فيها من رغب فيها ، واسعد الناس فيها من زهد فيها ، هي المعذبه لمن اطاعها المهلكة لمن تبعها.
_____
قال حكيم لابنه :
اتق الله فإن لاعمل لمن لانيه له، ولامال لمن لارفق له،ولاحرمة لمن لادين له.
_________
كتب أحد الولاة إلى الخليفة عمر بن عبد العزيز يطلب منه مالا يعينه على بناء سور حول العاصمة الولاية ، فأجابه عمر:
وماذا تنفع الأسوار؟ حصنها بالعدل، ونق طريقها من الظلم.
_________
قال احد السابقسن:
يابني اياك وقرين السوء فإنم صلاح أخلاق المرء بمقارنة الكريم وفسادها بمحادثة اللئام وإنما يعرف لمرء بقرينه قال الشاعر:
على المرء لاتسأل وسل عن قرينه فكل قرين بالمقارن يقتدي
___________
مواساة المؤمنين أنواع: مواساة بالمال .ومواساة بالجاه.ومواساة بالبدن والخدمة.ومواساة بالنصيحة والإرشاد .ومواساة بالدعاء.ومواساة بالتوجع لهم.وعلى قدر ايمان المرء تكون مواساته لأخيه.
جئ بأعرابي إلى أحد القضاة لمحاكمهه علىجريمة اتهم بارتكابها فلما دخل على الوالي في مجلسه أخرج كتابا ضمنه قصته ةقدمه له وهو يقول:"هاؤوم اقرأو كتابيه"
فقال الوالي:انما يقال هذا يوم القيامة.
فقال الأعرابي: هذا والله شر من يوم القيامة، ففي يوم القيامة يؤتى بحسناتي وسيئاتي وانتم جئتم بسيئاتي وتركتم حسناتي.
قال الشاعر:
أموالنا لذوي الميراث نجمعها ودورنا لخراب الدهر نبنيها
والنفس تكلف بالدنيا وقد علمت ان السلامة فيها ترك ما فيها
فلا الاقامة تنجي النفس من تلف ولا الفرار من الاحداث ينجيها
وكل نفس لها دور يصحبها من المنية يوما او يمسيها
شعر
قال ابو العتاهية :
عريت من الشباب وكنت غضا ..كما يعرى من الورق القضيب
ونحت على الشباب بدمع عيني...فما نفع البكاء ولا النحيب
فياليت الشباب يعود يوما ...فاخبرة بما فعل المشيب
.....
أحذر أن تدوس على عنق واقع على الارض احذر ان تعبس في وجه محتاج احذر ان تصم اذنيك عن سماع استغاثة مسكين انك بذلك تفقد عضويتك في بنك الحب والانسانية وهو بنك له فروع في كل مكان ولكنه لايتعامل ابدا مع الحاقدين ولا من الانانين ولا مع الذين لاقلوب لهم
...
قال الشاعر :حتى متى والى متى نتوانى ..واظن هذا كله نسيانا
والموت يطلبنا حثيثا مسرعا .زان لم يزرنا بكرة مسانا
غلب اليقين على التشكك في الردى..حتى كاني قد اراه عيانا
يامن يصير غدا الى دار البلى ..ويفارق الاخوان والخلانا
ان الاماكن في المعاد عزيزة ..فاختر لنفسك ان عقلت مكانا
...
الصبر صبران فأعلاهما ان تصبر على مالا ترجو فيه الغنم في العافية والحلم حلمان فاشرفهما حلمك عمن هو دونك والصدق صدقان فاعظمهما صدقك فيما يضرك والوفاء وفاءان اسناهما وفاؤك لمن لاترجوه ولا تخافه.
.....
اربع يمتن القلب الذنب الى الذنب وكثرة مجالسة النساء وحديثهن وملاحاة الاحمق (مجادلة غير العاقل)ومجالسة الموتى(هم كل غني مترف وسلطان جائر
...لسان العاقل من وراء قلبة فاذا كان له قال وان كان عليه سكت وقلب الاحمق من وراء لسانه فاذا اراد ان يقول قال فان كان له سكت وان كان عليه قال